الانتقال الى المحتوى الأساسي

عمادة البحث العلمي

Untitled 2
برنامج المجموعات البحثية

تعتبر المجموعات البحثية من أهم عوامل رفعة مسيرة البحث العلمي في المؤسسات البحثية وأكثرها نجاحاً من حيث انتقال الخبرة للمنظمين لها، لكون العمل البحثي الجماعي غالباً ما يكون أكثر جودة وأغزر نفعاً من العمل الفردي. بالإضافة لكونها تشكل جهة مرجعية بحثية في أي مؤسسة مساهمة بذلك في حل الكثير من القضايا الملحة مع خلق مناخ تفاعلي بين الباحثين و توثيق الروابط بينهم بالإضافة إلى بناء كوادر بشرية بحثية مؤهلة للقيام بواجباتها ، وبناء عليه فإن عمادة البحث العلمي تنتهج أسلوب تشكيل المجموعات البحثية ذات الطابع التخصصي المشترك ، مما سيسهم في دعم مسيرة المشاريع البحثية وتبني طلاب الدراسات العليا، كما ستشكل هذه المجموعات البحثية نواة لمراكز بحثية متميزة قادرة - بعون الله تعالى- على القيام بمهامها البحثية على أكمل وجه حيث يتم اقتراح تشكيل المجموعات البحثية بناء على عدد المختصين والمعامل البحثية المتوفرة ، ويرأس كل مجموعة بحثية أحد أعضائها من ذوي الخبرة والتميز البحثي ليكون حلقة وصل بين عمادة البحث العلمي والمجموعة البحثية ، كما ستكون الأولوية في الخدمات البحثية مقدمة للباحثين المنتمين إلى مجموعات بحثية دعماً لهذا التوجه، ما سيؤتي ثماره في القريب العاجل بمشيئة الله .

أنظمتها ولوائحها:

لكي تتحق الأهداف المرجوة من نشأة المجموعات البحثية، فلابد من أنظمة تحكمها وهي تتلخص في التالي:
  • أن يعكس مسمى المجموعة البحثية أهدافها ومجالات عملها.
  • أن تكون أهداف ومجالات عمل المجموعة البحثية تطبيقياً بحيث يخدم شريحة كبيرة من المجتمع، سواءً على مستوى الأفراد، المؤسسات، الشركات الحكومية أو الخاصة.
  • أن تشتمل المجموعة البحثية على عدد من أعضاء هيئة التدريس (لا يقل عن عشرة) من مختلف أقسام و كليات الجامعة، وكذلك عدد من المتميزين من خارج الجامعة يترأسها أحد الأعضاء المتميزين.
  • أن يشترك في المجموعة البحثية خبراء أجانب (من خارج المملكة) من المتميزين بحثياً في نفس مجال المجموعة بحيث يثري عمل المجموعة البحثية ويساهم في نقل الخبرات لأعضائها.

شروط التقدم للبرنامج:

  • أن لا يكون أحد أعضاء الفريق البحثي متفرغاً تفرغاً علمياً خلال فترة العقد.
  • أن لا يكون أحد أعضاء الفريق البحثي مستشاراً متفرغاً ولا معاراً خارج الجامعة.
  • أن تتم الاشارة لجامعة الملك عبدالعزيز كجهة مرجعية لجميع الباحثين بالصيغة المبينة في العقد.
  • شكر جامعة الملك عبدالعزيز والتنويه بدعمها لهذا المشروع في الأوراق العلمية التي ستستل من المشروع في المكان المخصص لذلك بالمجلة المنشور بها البحث وبالصيغة المبينة في العقد.

النماذج المطلوبة للتقدم:

طريقة التقديم على البرنامج :

يتم التقديم على البرنامج بعد تعبئة رئيس المجموعة البحثية المعتمدة من العمادة على نماذج التقديم على البرنامج من خانة النماذج وأرسالها لبريد عمادة البحث العلمي المخصص لذلك وهو: dsr.hici@kau.edu.sa


أرسل الصفحة لصديق إطبع هذه الصفحة أبلغ عن خطأ في الصفحة أضف رابط الصفحة لموقعك
آخر تحديث 2/13/2020 1:44:30 AM