الانتقال الى المحتوى الأساسي

عمادة البحث العلمي

جوائز جامعة الملك عبدالعزيز للتميز المعرفي

 

النشر في الدوريتين أعضاء هيئة التدريس الطلاب والمبتعثون الاستشهاد بالبحوث احراز الجوائز الدولية
جائزة التأليف أفضل كلية براءة الاختراع جائزة الترجمة العلماء المتميزين
للتقدم للجوائز النشر في العلوم الاجتماعية تصنيف ISI للمجلات جائزة الدراسات العليا

نبذه عن الجوائز

                       

    تعتبرالجامعات مؤسسات إبداع علمي ومنارات إشعاع متجددة للفكر والمعرفة، كما أنها أهم محركات تقدّم ورقي المجتمعات والشعوب في عصر المعرفة من خلال ما تقوم به من نشاطات تعليمية، وما تنتجه من بحوث علمية مبتكرة. وكلما سمت الجامعات نحو الاهتمام بالابداع والابتكار المعرفي واطلاق المبادرات والحداثة والمبادرة كلما ازداد عطاؤها في تحقيق ازدهار المجتمع وتطوره، إلى جانب الإسهام في رقي العلوم والمعارف. وإن من أهم أدوار الجامعة، الإهتمام بالبحث العلمي والدراسات العليا لما له من أهمية حيوية في الإرتقاء بالمجتمعات، كما أصبحت الجامعات تصنّف عالمياً وفقاً لمقدار وجودة ما تنشره من بحوث علمية وما تقدمه من ابتكارات واكتشافات نتيجة لذلك.

وفى إطار ما يسود العالم حالياً من مناشط العولمة في مناحي الحياة كافة، أصبح من الحتمي أن تحرص صناعة التعليم العالي على اتباع المعايير العالمية المعمول بها، وأن تتوجه نحو العالمية والمنافسة من خلال التميزّ والابتكار في البحوث العلمية ونواتجها والتي يقدّمها ويقوم بها أساساً أعضاء هيئة التدريس، بالاضافة الى المتميزين من طلاب الدراسات العليا.

إن أعضاء هيئة التدريس وطلاب الدراسات العليا يمثلون القيمة المحورية ومنابع العطاء العلمي والفكري والبحثي بالجامعات، إذ أهم  القلب النابض وأهم أصول الجامعة الناجحة على الإطلاق، كذلك يشكلّون عقل الجامعة ومحرّكها الأساسي نحو التميزّ العلمي والبحثي.

وقد أدركت جامعة المؤسس أهمية وقيمة أعضاء هيئة التدريس وطلاب الدراسات العليا  بها في فعالية قيام الجامعة بكل أدوارها وخاصة في مجال البحث العلمي، وعليه عملت على توفير كل المتطلبات والوسائل اللازمة لبناء قدراتهم وتشجيعهم لتزداد إنجازاتهم، وخاصة البحثية، وتتنامى إبداعاتهم وابتكاراتهم.

لهذا فقد حرصت الإدارة العليا بالجامعة على المبادرة بالإعلان عن عدد من الجوائز في مجال البحث العلمي والدراسات العليا ، بهدف تقدير وتشجيع الباحثين من أعضاء هيئة التدريس وطلاب الدراسات العليا ، وحث البقية من زملائهم على الاقتداء بهم وتتبع خطاهم، من أجل تنافسية التميز المحمود ارتقاء بذاتهم وجامعتهم ومجتمعهم، وكذلك بالعلوم في مختلف مجالات المعرفة  وتمثلت الجوائز في:

          1.   جائزة النشر في دوريتي (Nature) and  (Science).

2.   جائزة النشر العلمي لاعضاء هيئة التدريس.

3.   جائزة النشر العلمي فى العلوم الاجتماعية.

4.   جائزة أفضل باحث/باحثة.

5.  جائزة النشر لطلبة ومبتعثي الجامعة.

6.  جائزة أفضل طالب/طالبة في الدراسات عليا.

7.  جائزة افضل مبتعث/مبتعثة.

8.  جائزة العلماء المتميزين بجامعة الملك عبد العزيز.

9.  جائزة الاستشهاد بالبحوث Citation Prize.

10.جائزة إحراز الجوائز الدولية.

11.جائزة أفضل كلية .

12.جائزة براءة الاختراع والاكتشافات العلمية.

13. جائزة الترجمة .

14. جائزة التاليف.

15. جائزة افضل قسم علمي.

16. جائزة افضل مشرف/مشرفة دراسات عليا.

17.  جائزة أفضل رسالة دكتوراه.

إن منح الجامعة لهذه الجوائز للباحثين  بكل فئاتهم يهدف إلى الارتقاء بالدراسات العليا والبحث العلمي في الجامعة شكلا وموضوعا من خلال إذكاء روح التنافس بينهم لتجويد الأداء وتقديم الأفضل وصولا إلى الغايات السامية من تقديم هذه الجوائز.



                       دليل جوائز جامعة الملك عبدالعزيز للتميز المعرفي 
                       

للاستفسار يمكن الاتصال بوكيل العمادة للبرامج والتطوير على الرقم 6951015-012
أو على الرقم 6952000-012 تحويلة 66716

 

 

أرسل الصفحة لصديق إطبع هذه الصفحة أبلغ عن خطأ في الصفحة أضف رابط الصفحة لموقعك
آخر تحديث 4/4/2018 4:10:01 PM