الانتقال الى المحتوى الأساسي

عمادة البحث العلمي

Untitled 2
المجموعات البحثية

برنامج المجموعات البحثية

تعتبر المجموعات البحثية من أهم عوامل رفعة مسيرة البحث العلمي في المؤسسات البحثية وأكثرها نجاحاً من حيث انتقال الخبرة للمنظمين لها، لكون العمل البحثي الجماعي غالباً ما يكون أكثر جودة وأغزر نفعاً من العمل الفردي. بالإضافة لكونها تشكل جهة مرجعية بحثية في أي مؤسسة مساهمة بذلك في حل الكثير من القضايا الملحة مع خلق مناخ تفاعلي بين الباحثين وتوثيق الروابط بينهم بالإضافة إلى بناء كوادر بشرية بحثية مؤهلة للقيام بواجباتها.

شروط التقدم للبرنامج

  1. أن يكون المتقدم باحثاً معتمداً في مجموعة بحثية في مجال تخصصه.
  2. أن يكون المتقدم من أعضاء هيئة التدريس بجامعة الملك عبد العزيز.
  3. يجب أن يستوفي مقترح المشروع معايير المجموعة البحثية ضمن النطاق البحثي للمجموعة.
  4. يجب أن يحصل المشروع على موافقة رئيس المجموعة.
  5. ألا يمكن تقديم المشروع إلا من خلال رئيس المجموعة.
  6. يمكن ان يتكون الفريق البحثي بحد أقصى من أربعة باحثين، سبق الموافقة عليهم كأعضاء في المجموعة البحثية، ويجب أن يكون هناك باحث رئيس وباحثان مشاركان وأستاذ دولي متعاون مع المجموعة البحثية.
  7. يجب الالتزام التام بنموذج التقديم لمشروع المجموعة البحثية، والذي يمكن تنزيله من البوابة الالكترونية لـعمادة البحث العلمي.
  8. يجب أن يكون عنوان المشروع وثيق الصلة بعنوان المجموعة البحثية والاتجاهات البحثية الحالية.
  9. يجب كتابة المشروع باللغة الإنجليزية بدقة.
  10. يجب مراجعة المقترح البحثي على برنامج iThenticate لتجنب الاستلال، قبل رفع المقترح البحثي، تحقيقا لمعايير الجودة والتحكيم للمشاريع، وسوف يتم إجراء فحص الاستلال (plagiarism) للتأكد من ذلك.
  11. يجب الإشارة إلى جامعة الملك عبد العزيز كجهة مرجعية أولى للباحثين من داخل الجامعة، والإشارة في صيغة الشكر Acknowledgement أن هذا البحث تم دعمه من خلال عمادة البحث العلمي بجامعة الملك عبدالعزيز في الأوراق العلمية المنشورة.
  12. المخرجات العلمية يجب أن تكون في مجلات علمية مصنفة تبعاً لتصنيف شبكة العلوم (Web of Science), JCR, Clarivate Analytics
أرسل الصفحة لصديق إطبع هذه الصفحة أبلغ عن خطأ في الصفحة أضف رابط الصفحة لموقعك
آخر تحديث 1/24/2022 9:43:32 PM